تحليل الأدوية الخافضة للضغط والتحكم في ضغط الدم لدى مرضى غسيل الكلى في مركز الكلى ، حضرموت ، اليمن .2020/2021

المؤلفون

  • ماجد بن حريز مؤلف
  • عماد الدين تاج الدين مؤلف
  • حسين باكثير مؤلف
  • صالح باسلامة مؤلف

الكلمات المفتاحية:

antihypertensive drugs , dialysis patients ,hypertension, blood pressure control

الملخص

المقدمة

 ينتشر ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير في المرضى الذين يخضعون لعلاج الغسيل الكلوي  كما ان عدم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم  في مرضى الغسيل الكلوي يشكل عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها، لذا يحتاج معظم مرضى الغسيل الكلوي(الأستصفاء الدموي)  إلى أدوية خافضة لضغط الدم .

الهدف

تقييم التحكم في ضغط الدم وأيضا تقييم ومقارنة استخدام الأدوية الخافضة للضغط بين مرضى الغسيل الكلوي المصابين بارتفاع ضغط الدم.

الطرق :

هذه دراسة وصفية استطلاعية أجريت لتحديد الأدوية الخافضة للضغط في مرضى غسيل الكلى، مع قياس ضغط الدم للمرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى في مركز الكلية الصناعية في وادي حضرموت، خلال مدة 6 أشهر من أكتوبر 2019إلى مارس 2020.

النتائج :

في هذه الدراسة ، وجد أن ضغط الدم المتحكم فيه لوحظ بنسبة (38٪). وأن ضغط الدم غير المنضبط أو ارتفاع ضغط الدم الانقباضي المعزول لوحظ بنسبة (62٪) من المرضى.  أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم الأكثر استخداما (88.5٪) في كل من العلاج الأحادي والمركب،  بينما الميثيل دوبا يستعمل نادرًا. المرضى الذين يتلقون العلاج المركب (68٪) يتعاطون مزيجًا من عقارين وهم الأكثر، يليه (%25) يتعاطون مزيجا من ثلاثة أدوية، بعد ذلك (7٪) فقط يتعاطون مزيجا لأكثر من ثلاثة أدوية.

الاستنتاج:

أظهرت هذه الدراسة أن معظم مرضى غسيل الكلى المصابين بارتفاع ضغط الدم لم يتم التحكم بهم ، وأن غالبية مرضى غسيل الكلى المصابين بارتفاع ضغط الدم تلقوا علاجًا أحاديًا ، وكانت خافضات ضغط الدم الأكثر استخدامًا هي حاصرات قنوات الكالسيوم، ثم حاصرات ييتا،  و حاصرات مستقبلات الانجوستين على التوالي. 

التنزيلات

منشور

09/24/2024

كيفية الاقتباس

تحليل الأدوية الخافضة للضغط والتحكم في ضغط الدم لدى مرضى غسيل الكلى في مركز الكلى ، حضرموت ، اليمن .2020/2021 (بن حريز م. ., الدين ع. ا. ت. ., باكثير ح. ., & باسلامة ص. .). (2024). المجلة العلمية لجامعة سيئون, 2(1). https://sjsu.seiyunu.edu.ye/index.php/smaj/article/view/27