التصورات المعرفية لدى طلبة كلية التربية بجامعة إقليم سبأ حول عملية التعليم والتعلم

المؤلفون

  • سعاد محمد ناجي احمد البدجي مؤلف

الكلمات المفتاحية:

التصورات المعرفية، البعد البنائي، البعد السلوكي

الملخص

سعت الدراسة إلى معرفة التصورات المعرفية التي يحملها طلبة كلية التربية بجامعة إقليم سبأ عن عملية التعليم والتعلم.

 وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد قائمة بالتصورات المعرفية التي تتضمن البعد البنائي والبعد السلوكي مكونةً من ( 20 ) فقرة للبعد البنائي، و( 16) فقرة للبعد السلوكي، موزعةً على ثلاثة مجالات ( التعليم والتعلم، المعلم، والمتعلم)، وبعد التحقق من صدق القائمة وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (146) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية بجامعة إقليم سبأ. وأظهرت الدراسة النتائج الآتية:

أن الطلبة يمتلكون تصورات معرفية بنائية وسلوكية عن عملية التعليم والتعلم إلا أن تصوراتهم تميل إلى البنائية أكثر من التصورات السلوكية، كما أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في البعد البنائي تعزى لمتغير التخصص لصالح الأقسام الإنسانية، و وجود فروق دالة إحصائياً  في البعد البنائي تعزى لمتغير النوع و لصالح الإناث، كما أظهرت عدم فروق دالة احصائياً في البعد السلوكي تعزى لمتغير التخصص، أو متغير النوع. وقد خلصت الدراسة لمجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

09/24/2024

كيفية الاقتباس

التصورات المعرفية لدى طلبة كلية التربية بجامعة إقليم سبأ حول عملية التعليم والتعلم (البدجي س. م. ن. ا. .). (2024). المجلة العلمية لجامعة سيئون, 4(2). https://sjsu.seiyunu.edu.ye/index.php/smaj/article/view/69